الأحد، 18 مارس، 2012

مذكرات اعلامية حول الصحافة الالكترونية


Media Diaries about online journalism
  مذكرات اعلامية حول الصحافة الالكترونية
*اكتب مذكراتك حول استخدامك للصحافة الالكترونية

هناك 25 تعليقًا:

  1. عمر ممدوح

    لا أعتمد على الصحافة الالكترونية بتاتاً فى الحصول على المعلومات.. بل إن اعتمادى أكثر على الصحافة التقليدية.. و يرجع هذا لسبب ذاتى و هو عدم قدرة عينى على القراءة من خلال شاشة الحاسوب.

    و إن اعتمادى على الحاسوب فى الحصول على المعلومات و الاخبار يكون فى حيز التعرض بالصدفة فقط و قراءة الأخبار السريعة و مشاهدة الفيديوهات أو التقارير المصورة و ما إلى ذلك من مضامين جادة.

    إنى أرى أن الصحافة التقليدية لن تنضب أبداً مثلها مثل الكتب التى ظن الكثيرون أن التكنولوجيا ستنهى عصر الكتب، و لكن سيظل الورق –كتب و جرائد- وسيلة لا يُستغنى عنها حتى فى الدول المتقدمة.

    ردحذف
  2. توفيق عبد العزيز محمد ابو جراد

    لقد باتت الصحافة الالكترونية جزأ مهما في حياتي اليومية في عصرنا الحالي، فقد كانت بدايات استخدامي للصحافة الالكتروني منذ ان استغلتها الوكالات الاخبارية في انشاء صفحات لها على الانترنت واصبحت اعرف مجمل الاحداث من خلال الانترنت وهذا سهل لي الوصول الى اكبر عدد من الوكالات والصفحات الاخبارية بشكل اسرع وافضل من الصحافة الورقية، كما تعددت الوسائل التي تطرح فيها الاخبار حيث اصبحت استخدمها في الوصول الى صور حيه ومقاطع فيديو للاحداث المهمة والتي اصبحت تهتم بها الوكالات نفسها، ان الاحداث المتلاحقة في فلسطين واستمرار العدوان الصهيوني عليها وعملي الصحفي كنت احرص على تصوير بعض الاحداث وتحميلها مباشرة ليشاهدها اكبر قدر من الجمهور حيث ان الشبكة الاخبارية التي اعمل بها كانت تتيح ادراج مقاطع فيديو، تطور الحال من بعد ان عملت محررا ومراسلا صحفيا واستخدامي الكبير للصحافة الالكترونية اصبحت الصحافة الالكترونية تحتل المكانة الاولى في اهتماماتي الاعلامية والصحفية فاستطيع الان وانا بعيدا عن بلدي ان اعرف كافة الاخبار والفعاليات الفلسطينية الكترونيا واتواصل مع الاهل والاصدقاء ومع الصحافيين والتفاعل معهم من خلال المشاركة بمواضيع الكترونيا، واستطيع ايضا ان اشاهد بعض القنوات التلفزيونية عبر الانترنت واستمع الان الى الاذاعة التي عملت بها عبر البث المباشر عبر الانترنت واكون في قلب الاحداث وكأني موجود في قلب هذه الاحداث واتعايش معها.
    استطيع ان اقول بان الصحافة الالكترونية هي عالمي الخاص للتواصل والتفاعل مع العالم " خارج نطاق شقتي " فمن خلاله اعرف كافة الاخبار والاحداث عبر الصحف الالكترونية ووكالات الاخبار ، ومشاهدة مقاطع الفيديو في كافة المواضيع عبر اليوتيوب ، التفاعل مع الاخبار في بعض الوكالات ، وضع الصور ومناقشتها مع الصحافيين ، كتابة المقالات ونشرها بسهولة وهذا كنت اتبعه اثناء عملي في غزة، واليوم اصبح الفيسبوك يتيح لي كافة المجالات المذكورة مع وجود صفحات كثير لوكالات وشبكات اعلامية عبر الفيس بوك.
    كما يمكنني ان اتابعها عبر الموبايل بكل سهولة.
    اخيرا استطيع ان اقول الصحافة الالكترونية تحتل المساحة الاكبر من وقتي في الوقت الراهن .

    ردحذف
  3. لا اعتمد على الصحافة الالكترونية كثيرا في متابعتي للاخبار الهامة ولكن اقوم بتصفحهافي متابعة الاخبار الفنية و الرياضية و ما شابه ذلك لانها تقوم بعرض تفصيلي للموضوعات مصاحبا بالصور و مقاطع الفيديو وذلك اكثر من الصحافة التقليدية في هذه النوعية من الاخبار..

    واحيانا اقرأ بعض المقالات الصحفية التي لم تتسنى لي الفرصة لمتابعتها في الصحف المطبوعة التقليدية..
    ولكني ما زلت اعتمد على الصحافة التقليدية في متابعة الاخبار و الاحداث الجارية الى جانب القنوات الفضائية..

    ردحذف
    الردود
    1. this is me : A'laa' Mohamed
      and all the previous comments were under this name !

      حذف
  4. منذ ما يقرب من عامين كنت اعتمد بشكل اساسي علي الصحف المطبوعه في متابعة الاخبار بشكل يومي حتي انني كنت اقوم بشرائهم يوميا حتي لو يتسني الوقت لي لقرائتها فاحتفظ بها واقرأ ما الجديد مع القديم الذي لم اقرأه معتمده علي بعص المواد داخل الجريده التي احرص علي قرائتها جيدا ،وبعد ذلك بدلأت في التصفح العابر للمواقع الاخباريه الالكترونيه بشكل سريع دون متابعه جيده الا لبعض الموضوعات ولكن بعد ذلك وجدت نفسي اعتمد علي بعض المواقع الالكترونيه بشكل اساسي ويومي ولاحظت ان اهتمامي بالصف المطبوعه اصبح يقل لكن مع ذلك كنت اشتري الصحيفه بشكل يومي ،وبعد ذلك تخليت تماما عن شراء الصحف المطبوعه بشكل ضروري واصبحت اجد ان الصحافه الالكترونيه جديره بالمتابعه عن الصحف التقليديه بسبب ما تتيحه من ملاحقه مشتمره للاخبار وتداعيات الاحداث دون ان انتظر ميعاد الطبعه الجديده من الصحيفه حتي اتابع او اعرف هذا الحدث فالفوريه للحدث هو اهم ما يميز الصحافه الالكترونيه حتي ان بعض المواقع تضع لقطات مصوره بالفيديو او صور متعدده او رسوم متعلقه بالحدث وهذاما يجعلها اكثر حيويه من التقليديه ،فضلا عن المتابعه عبر الانترنت للمواقع الاخباريه غير مكلف مقارنة بالصحف التقليديه والاعتماد علي شراء جريده واحده يوميا دون غيرها ،واخيرا فان اهتمامي اصبح اكثر بالصحف الالكترونيه لكن مع ذلك اقرا ولو جريده واحده اسبوعيا كشيء اساسي.

    ردحذف
  5. بسم الله الرحمن الرحيم
    تتمثل استخداماتى للصحافة الالكترونية فى:
    1-اولا احب ان اوضح ان استخدامى للصحافة الالكترونية محدود نوعا ما فانا افضل الصحافة المطبوعة وذلك لانى افضل الشكل التقليدى للجريدة المطبوعة.ولكن عندما استخدم الصحافة الالكترونية فانى استخدمها فى تصفح بعض المواقع الاخبارية مثل ( الجزيرة )وموقع( العربية ) الاخباريين وذلك لمعرفة احدث الاخبار الداخلية والخارجية.
    2-اقوم باستخدام ( الارشيف ) فى موقع الجزيرة والعربية كثيرا وذلك للرجوع الى التقارير المصورة السابقة التى اقوم بالبحث عنها وللبحث فى الموضوعات والاخبار السابقة التى ابحث عنها.
    3-افضل مشاهدة ( المكتبة الاغلامية ) والتى تقوم بعرض التقارير المصورة السابقة فى موقع الجزيرة خاصة انها تقوم بغرض صور نادرة لبعض الاحداث التى تهم العالم مثل ( صور مقتل بن لادن , صور احتفالات الامريكيين بمقتل بن لادن ,صور لمقتل منظمى القاعدة فى افغانستان ,...).
    4-من وقت لاخر اقوم بتصفح الجرائد الالكترونية مثل (المصرى اليوم )وذلك لوجود عدة عناصر جذابة يتم الاعلان عنها فى الجرائد المطبوعة مثل مشاهدة فيديوهات نادرة عن احداث الثورة,وصور لمحاكمات النظام السابق,...)
    5-اقوم باستخدام ال internal links كثيرا داخل هذه المواقع وذلك للوصول الى موضوعات واخبار لها علاقة بالموضوع الذى اقوم بالبحث عنه كما افضل ال hyper links داخل هذه المواقع الاخبارية.والتى توصلنى الى اخبار وتقارير اخرى لاقوم بمشاهدتها.
    6-لا اقوم بالمشاركة كثيرا فى التصويت الذى تقوم به بغض الصحف او المسابقات او المنتديات.
    7-اقوم بالدخول على موقع (الوسيط )وافضل هذا الموقع لانه يوفر الجريدة بشكلها التقليدى فاقوم بتصفحه واقوم بثنى الصفحة الواحدة تلو الاخرى مثل النسخة المطبوعة تماما,واذا خبر اعجبنة اقوم بعمل (zoom) على الخبر الذى اريد ان اقراه بوضوح.
    8-لم اقم باستخدام ال ( i report ) على الاطلاق ولكنى اتابع ما يقوم الافراد بوضعه على الانترنت مثل الخاصية التى توفرها جريدة (المصرى اليوم ).
    كما افضل المواقع الصحفية التى تتميز بالوسائط المتعددة التى تتيح ( الصورة ,الصوت ,الموسيقى,الفيديو,وغير ذلك )فكل هذه العوامل تجذب انتباه الافراد للدخول على مواقعها والتى تميزها عن غيرها من المواقع الاخرى.
    9-احيانا اقوم بالمشاركة فى هذه المواقع لكن عن طريق اعجابى بالخبر ( like )و( share)لبعض الاخبار التى تعجبنى ومن الممكن ان اقوم احيانا بكتابة تعليق على احد الاخبار اذا جذب انتباهى.
    10-اخيرا...ارى ان الصحافة الالكترونية فتحت بابا جديدا للمواطنين ليصبحوا فيه صحفيين فبامكان اى شخص يمتلك كاميرا ان يصبح صحفيا وذلك فى عالم اصبح يتيح اى شىء لاى شخص فى المجتمع.

    ردحذف
  6. لا أنكر أننى أعتمد إلى حد كبير على الصحافة الإلكترونية فى إستقاء أحدث تطورات الاحداث فى جميع أنحاء العالم نظرا لسهولة التنقل بين أكثر من موقع إخبارى فى وقت أقل وأيضا بسبب تنوع وتعدد أساليب عرض المادة الإخبارية ذاتها من موقع لاّخر مما يمنع إحتمال إصابتى بالملل من أسلوب العرض الرتيب والتقليدى للصحافة المطبوعة، كما أن الصحافة الإلكترونية تساعد على إعطاء مزيد من التفاصيل عن الحدث عبر ماتتضمنه من مواد عرض فيلمية أو صور كما تفسح المجال أمامى للتعليق وإبداء رأيى الشخصى بل وحتى المشاركة أحيانا فى صنع الخبر أو إثرائه بما قد أمتلكه من مواد سمعية أو بصرية لكن مايعيب هذا النوع من الإطلاع الإخبارى هو التدفق الزائد للمعلومات والتى قد تتكرر محاورها فى أكثر من موقع إخبارى ولذا يستدعى الامر ضرورة الإحاطة بطبيعة عمل كل موقع حتى تتمكن من الإنتقاء بين أكثرها مصداقية أو تغطية لزوايا مختلفة من القضية

    ردحذف
  7. اعتمد على الصحافة الالكترونية و اتصفحها بشكل يومى تقريبا للتعرف على الاخبار فى جميع المجالات السياسية , الاجتماعية و الرياضية... وايضا فى تصفح اكثر من جريدة او وكالة انباء عربية او اجنبيه .
    حيث توفر الصحافة الالكترونية امكانية معرفة الاخبار فور حدوثها و نشر اى مستجدات تتعلق بها و امكانية تعليق الجمهور على الاخبار.
    كما انها تقدم الخبراحيانا مصحوب ببعض مقاطع الفيديو الذى تدعمه او صور اكثر مما يمكن وضعه فى الصحف المطبوعه .
    ومن خلال صفحات الصحف الالكترونية او وكالات الانباء فى مواقع التواصل الاجتماعى مثل Twitter و Facebook يمكننى الحصول على اهم الاخبار بشكل فورى , حيث تقدم الاخبارعلى حسابى الخاص من الصحف او وكالت الانباء التى افضل متابعتها .
    واعتمد على الصحافه الالكترونية بشكل اكبر فى اوقات الازمات او الاحداث الهامة حيث تقدم الاخبار و مستجداتها بشكل فورى.
    ولم اعد اهتم بالحصول على الصحف المطبوعة حيث توفر لى الصحافه الالكترونية التعرض لاكثر من صحيفه او وكالة انباء مصرية , عربيه و اجنبية . و امكانية تصفحها فى اى وقت مناسب لى

    نيرين طارق حسنى

    ردحذف
  8. ليست بصفة اساسية حيث اننى لا احاول ان اتابع باستمرار موقع او جريدة الكترونية بشكل متكرر فتاتى بصورة عرضية اثناء تصفح الفيس بوك والتويتر حيث اننى مشارك فى اكثر من صحيفة فعندما يعجبنى عنوان ما او يجذب انتباهى ابدء فى الدخول الى الموقع لمتابعة المقال او العنوان لكن قديما كنت اشترى جريدة المصرى اليوم الى ان مللت من طرقة العرض والاخبار المتكررة وعدم المصدقية واصبحت اعتمد اكثر على برامج التوك شو حيث انها تعرض اكثر من جانب للقضية والاراءالمختلفة حتى ولو على اليوتيوب ولو انى اعتبر ذلك جزء من تلك الصحافة التى طورت باستخدام اكثر من حاسة فهى اكبر تاثيرا من المطبوعة او الكلمة المكتوبة

    ردحذف
    الردود
    1. محمد يسرى احمد عبد الدايم سليمان

      حذف
  9. سارة جميل

    أستخدم الصحافة الإلكترونية بشكل يومي، ومن أهم مميزاتها أنها تمكني من تصفح العديد من المواقع الإلكترونية، والمقارنة بين الأخبار ما بين موقع إخباري وآخر .

    كما أنها تتيح وسائل للتفاعل مع كاتب الخبر، ومنها التعليق علي الخبر، فضلاً عن عدمإعتماد هذه المواقع علي الكلمة المكتوبة فقط ، ولكنها تستخدم الفيديوهات لتدعيم الأخبار في آحيان كثيرة، حتي يستطيع القارئ معرفة ماذا حدث بالصوت والصورة.

    كذلك تتيح الصحافة الإلكترونية، للقراء أن يرسلوا فيديوهات او أخبار فيما يعرف ب " صحافة المواطن".

    فضلاً عن ذلك يوجد ما يعرف ب "حارس البوابة" وهو يقوم بإنتقاء الآراء، وحذف الألفاظ الغير لائقة.

    الصحافة الإلكترونية تحتفظ بالمادة داخلها ويمكننا الرجوع إليها في أي وقت، ولكن الورقية قد تتلف أو تتعرض للفقد.

    وانا من وجهه نظري الشخصية، أتوقع أن تختفي الجريدة الورقية مستقيلاً لتحل محلها الغلكترونية، ومن ذلك نجد أن أقدم الجرائد مثل الأهرام والأخبار ، كانتا حريصتان علي إنشاء مواقع إلكترونية خاصة بهم، وذلك لمواكبة التطور التكنولوجي، وإرضاء القارئ بطريقة تلائم إحتياجاته.

    ردحذف
  10. Mrkhaled Kaf
    كنت في السابق وما زلت اعتمد على الصحافة الالكترونية بشكل كبير ، حتى انها اصبحت عمل شبه يومي بالنسبة لي ولا غنى لي عنها ، وذلك لاكثر من سبب ، منها أن الصحافة الالكترونية تمتاز بسرعة إنزال الأخبار وتحديثها ومتابعة مجرياتها وكذلك تمتاز بخاصية التفاعلية والتي يمكن من خلالها إما أن يشارك أو أن يقرأ مزيد من التفاصيل التي قد يأتي بها المشاركون لا تستطيع الصحافة الحصول عليها وحقيقة هناك بعض الاخبار أهتم كثيرا لمتابعة التعليقات والاضافات عليها .
    واكثر ما استفيد من الصحافة الالكترونية هي التخصصية في الاخبار ، فبالاضافة الى متابعة مواقع الاخبار العامة ، فهناك مواقع تختص بقضايا وشؤون خاصة مثل القضية الفلسطينية أو الثورات أو الاقليات في اماكن معينة والتكنولوجيا وغيرها.
    اضافة الى استخدام خدمة اخبار الموبايل على الـ ( SMS ) مثل الجزيرة موبايل وجوال العربية وغيرها ، والتي تعتبر جزء من الصحافة الالكترونية وتجعلك في صورة الاحداث بشكل عاجل وبدون جهد ومتابعة .
    إلا أنني في الحقيقة عند حضوري الى مصر الحبيبة اختلف الوضع بعض الشيء ، فاصبح لدي ميول كبير للصحافة المطبوعة ( الجريدة ) داخل مصر ، وذلك لعدة اسباب منها :

    •أن هناك الكثير من التفاصيل في الصحف اليومية والتي تختص بالشأن الداخلي المصري – تفاصيل الحياة اليومية والاجتماعية والمعيشية – وهذه ليست موجوده بكثرة في الصحافة الالكترونية .
    •في مصر هناك تعدد في الصحافة المطبوعة فكل جهة أو حزب أو مؤسسة تمتلك صحيفة وكثير منها يوميه ، لذا تستطيع أن تقرأ الأخبار بشكل مختلف وبوجهات نظر مختلفة ليست في قالب واحد وأن تفهم كل توجه ماذا يريد .
    •بالاضافة اني وجدت متعه خاصة في قراءة الصحف المطبوعة بشكل يومي .

    أما في الخارج حقيقة في بعض الدول مثل سوريا مثلا والتي عشت فيها فترة لا توجد صحافة مطبوعة بمعنى الكلمة وانما اسماء صحف مختلفة بنفس الموضوعات ونفس التحرير والاخراج واختلاف العناوين فقط .

    ردحذف
  11. في ظل التحدي الذي جلبته شبكة الإنترنت ، فرضت الصحافة الالكترونية نفسها على الساحة الإعلامية كمنافس قوي للصحافة الورقية ، بالإضافة الى ظهور الأجيال الجديدة التي لا تقبل على الصحف المطبوعة؛ ومن أهم مميزات الصحافة الالكترونية هي نقلها للنص والصورة معا لتوصيل رسالة متعددة الإشكال والاحتفاظ بالزائر اكبر قدر ممكن ، هناك مميزات للقارئ الالكتروني منها السرعة في معرفة الأخبار ورصدها لحظة بلحظة على العكس من الصحف التقليدية التي تقوم بالرصد والتحليل للموضوعيات ، بالإضافة لغياب مقص الرقيب على المواد الصحفية التي يتم نشرها نظرا لان الانترنت عبارة عن عالم مفتوح.

    انا متنوع في استخدامي للصحافية الالكترونيه والورقية ولكن يغلب علي الطابع الالكتروني , فالصحافة الالكترونيه موفرة للوقت والمادة فبدلا من أن اشتري خمسة جرائد لأقرئها ,, سأجدها على مواقع الجرائد الالكتروني على الانترنت وبالأخبار المختصرة , وهناك أيضا مواقع اخرى كالمنتديات ومواقع التواصل الاجتماعي كالفيس بوك والتويتر والايميل التي تشبعك من الجوانب التي تريد الحصول عليها سواء كانت أخبار أو معلومات او ثقافة الخ ..

    ومن أكثر المواقع التي اتردد عليها موقع كورة وهو موقع متخصص باحداث المباريات لجميع الدوريات على مستوى العالم وتجد فيها نتائج المباريات بالوقت وباسم اللاعب المسجل

    فهي تختصر عليك الجهد والوقت وتوصلك للذي تريده في أسرع مدة زمنية ممكنة .

    ردحذف
  12. دائما اعتمد على مواقع الاخبارية الالكترونية ودائما ما اتصفح الجرائد المختلفة online ،اعتقد ان الصحافة الالكترونية تضيف للصحافة الورقية بشكل كبير عن طريق التحديث الدائم للاخبار والفيديوهات المرفقة حول الاحداث المختلفة والتى يتم الاشارة لها داخل الجريدة ليشاهدها متصفح الموقع الاخبارى عبر الانترنت وهناك العديد من الصحف المطبوعة التى لها مواقع الكترونية منها ما يختلف عن النسخة الورقية المطبوعة ومنها ما يعرض ما جاء بالصحيفة المطبوعة ومنها ما يجمع بين الاثنين وهناك جرائد الكترونية فقط.
    اعتمد على الصحافة الالكترونية بشكل كبير فدائما ما ابدأ فى الصباح بقراءة اهم الاخبار التى تنشر على مواقع : المصرى اليوم,اليوم السابع,الجمهورية,الأهرام,الشروق,الأخبار,التحرير, والوفد واحيانا اتصفح جرائد الكترونية فقط مثل جريدة الجمعة,وصوت البلد والنهار وبوابة مصراوى والتى اعتبرها من افضل المواقع المصرية التى تقدم خدمات اخبارية وخدمية سريعة لكن يعيب مصراوى انه معقد جدا وبه تقسيمات متداخلة.
    هناك مواقع مثل مجلة الشباب ومجلة الجمال الالكترونية وموقع فى الفن وهى مواقع متخصصة المضمون ومتخصصة الجمهور واقوم بتصفحها احيانا.
    احيانا ما اتصفح مواقع القنوات لمشاهدة بعض التقارير او حلقات فاتتنى من برنامج ما مثلا قد اتابع حلقة لم اشاهدها من برنامج الحقيقة على موقع قنوات دريم والتى تقدم ارشيف خاص للحلقات ونصوص البرامج كذلك اشاهد تقارير مصورة على موقع قناة الجزيرة,كذلك قناة الرسالة التى تقدم نصوص الحلقات وارشيف البرامج وتقدم خدمة التعليق على الحلقات ومعرفة جدول البرامج وتتيح تسجيل الدخول على الموقع باسم مستخدم وترسل القناة اى تحديثات على الـ email .
    كذلك اجد فى تحديثات صفحات الفيس بوك الخاصة بالقنوات او الجرائد او مواقع الصحافة الالكترونية شيئا جيدا يضيف لقيمة الموقع ويصنع نوع من التفاعل والتواصل مع الجمهور نجد مثلا صفحات مثل بوابة الوفد وبوابة الاهرام وصفحة جريدة الجمهورية وصفحة جريدة التحرير والمصرى اليوم ,نجد ان لمؤسسة المصرى اليوم اكثر من صفحة تتمثل فى صفحة المصرى اليوم (العربى)وصفحة المصرى اليوم(انجليزى) وصفحة المواطن الصحفى وفى هذه الصفحة تعرض تحديثات من تقارير ومقالات القراء.
    فى رأيى الصحافة الالكترونية تضيف للصحافة الورقية ويجب ان يعملان فى تكامل ولا ارى خوف على مستقبل الصحافة المطبوعة فهناك جرائد بدأت الكترونية ومع نموها وشهرتها وانتشارها تحولت الى مطبوع وخير مثال هو موقع اليوم السابع الالكترونى الذى كان يقدم خدمة اخبارية يومية وهو احد افضل المواقع الاخبارية الالكترونية المصرية والذى صدر فى مطبوع يومى منذ عام تقريبا.
    يجب الاستفادة من التطورات التكنولوجية واستغلال المواقع الالكترونية لأضافة الجديد وكسر حاجز الوقت والسرعة والمكان فى ظل الامكانيات غير المحدودة للشبكة العنكبوتية.

    هبة محمد شفيق

    ردحذف
  13. مما لا شك فيه أن الصحافة الإلكترونية قد بدأت تشق طريقها كنمط إعلامي متميز في المنطقة العربية في ضوء التطورات التكنولوجية والاجتماعية والسياسية التي يعشيها العالم العربي والتي حتمت مضاعفة المنافذ الإعلامية لتغدو أكثر تفاعلية وتشاركية من أي وقت مضى، ولعل الصحافة الإلكترونية بما تتيحه من فرص نفاذ مهمة لأفراد الجمهور للتواصل مع الآخرين تمثل أحد أوجه هذا التحول التكنولوجي الهام.
    ومن واقع استخدامي للصحافة الإلكترونية فإن أكثر ما يجذبني لهذا النوع من الصحافة هو ما تقوم به مواقع الصحافة الإلكترونية من فتح قنوات مختلفة للتواصل مع المحررين وغرف الحوار الحي واللوحات الإخبارية وندوات النقاش والأسئلة الموجهة للخبراء،بالإضافة إلى إمكانية تصفح الصحافة الإلكترونية والرجوع اليها من خلال وسائل الاتصال المختلفة كالحاسب الآلي المحمول أو الهاتف النقال في أي وقت وفي أي مكان مما يوفر لي قدر كبير من المرونة والحرية تعجز عن توفيره لي الصحافة الورقية التقليدية.
    وهذا القدر الكبير من الحرية والاختيار يخرجني من كوني قارئ فقط إلى قارئ ومناقش ومبدي للرأي أيضاُ، وفي بعض الأحيان تجعلني الصحافة الالكترونية أنا كقارئ مصدراُ للخبر عبر ما تتيحه بعض المواقع من إمكانية تحميل الصور ومقاطع الفيديو عبر موقعها ونشرها بعد مراجعتها والتأكد من صحتها وهو مصدر بالغ الأهمية في رأيي الشخصي خاصة في ظل ما يمر به عالمنا العربي من تطورات وأحداث لا تستطيع كاميرات الإعلام المتخصصة الوصول إلى كل تفاصيلها.
    كما توفر لي الصحافة الإلكترونية إمكانية الانضمام إلي المجموعات الاجتماعية كالمنتديات ومجموعات الحوار والتي يتشابه أعضائها في الميول والاتجاهات والاهتمامات مما يتيح لي الحصول على المعلومات التي تهمني وكذلك تتيح لي تبادلها مع الأعضاء وتوسيع رقعة الاستفادة منها وكذلك توفر علي فلترة المعلومات المطروحة في الصحف الورقية والتي من الممكن أن تكون غير هامه بالنسبة لفئتي العمرية ومستواي الثقافي ومجالي الوظيفي.
    وبصفه عامه وبما أنني أعمل بمجال الإعلام فإن الصحافة الإلكترونية أصبحت قاعدة أرتكز عليها في عملي الإعلامي حيث تساعدني في الحصول على المعلومات والتفاصيل والخلفيات التي أحتاجها عن الأحداث المهمة وتحميل الملفات والصور واستكمال المواضيع المطلوب مني تغطيتها وإجراء الحوارات فيها وغيرها مما يخدم مجال عملي ودراستي معاُ.
    وعلي الرغم من انتشار الصحافة الإلكترونية ولكنها لن تحجب ما قبلها فهي جناح إعلامي إضافي أكثر رحابه يضيف آفاق جديدة لوسائل الإعلام الأخرى .

    ردحذف
  14. سارة محسن محمد
    الصحافه الالكترونيه وسيلتي المفضله في الحصول علي المعلومات نظرا لسهولتها وتوفيرها لوقتي والمجهود وامكانيه تصفخها في اغلب الاوقات فاتصفحها احيانا عبر الموبايل انترنت او اللاب توب او حتي جهاز الكمبيوتر العادي و مشتركه عبر الفيس بوك في عدة مواقع اخباريه لها اسم محترم مبني علي المصداقيه عندما اقرا عنوان يلفت انتباهي اضغط علي اللينك لمشاهدة الخبر كامل واحيانا تلفتني عناوين جانبيه واضغط علي اللينك للوصول لهذه الاخبار كما اعتمد عليها في معرفه الاخبار سوا سياسيه او فنيه او رياضيه واحيانا اسعار العملات واخبار الاقتصاد
    فالتكنولوجيا سمة هذه العصر ولا يمكن التخلي عنها والثبات في مكان محدد

    ردحذف
  15. تعاملى مع الصحافه الان اصبح من خلال الانترنت ، مواقع الصحف الالكترونيه و ذلك لتميزها بخاصيه هامه من اهم ما يميز الاعلام بوجه عام و الصحافه بوجه خاص هى الفوريه و حاليه الخبر فهى تتيح ذلك من خلال شريط الاخبار العاجله فى مواقع الصحف امثال: موقع الاهرام - اليوم السابع - المصرى اليوم ... و غيرها من الصحف الالكترونيه ، اضافه لوجود page لهم على مواقع التواصل الاجتماعى مثل facebook و twitter بمجرد follow تتابع جميع الاخبار فور حدوثها ، تتيح ايضا بعض المواقع امكانية التعليق على الماده و هو ما لم يتوفر فى الصحافه التقليديه اضافه لتزويدها بماده مرئيه و صوتيه امثال فيديو و صور ثابته ووجود links تدخلنى على مواقع اخرى مما يزيد من دائرة المعرفه و التعلم .

    ردحذف
  16. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  17. لا شك أن الصحافة الإلكترونية من أهم الوسائل الرائجة في وقتنا هذا، إلا أن استخدمها يختلف من شخص للأخر طبقاً لإحتياجاته واستخدامته. أنا من الأشخاص الذين لا يتابعون الأخبار سواء من خلال الصحافة التقليدية او الإلكترونية. أسبابي وراء هذا هو الكم الهائل من الأخبار المتاحة والغير موثوق من مصدرها، ولذلك إذا أردت في حالة ما أن اقرأ عن خبر معين، أقوم بالدخول على موقع صحيفة إلكترونية، فالصحافة الالكترونية اتاحت فرصة قراءة كل الأخبار التي يريدها الشخص في أي مكان إذا كان لديه إتصال بالانترنت.
    خلال دراستي في الجامعة كان هناك مشروع يطلب منا أن نقوم بتصميم صحيفة حيث نقوم بإختيار الجمهور المستهدف. مما لاحظته هو أن كل الصحف التقليدية التي تصدر لا تضع الشباب في الإعتبار عند تصميم المحتوى أو الشكل، ولذلك قررت أن أقوم بتصميم صحيفة مخصصة للشباب التي قد تصدر إلكترونياً وأيضاً كصحيفة مطبوعة.
    المواقع الاجتماعية كال Facebook و Twitter جعلت الملايين من الناس يعتمدون عليها تماما في الحصول على المعلومات بالرغم من عدم مصداقية كل المصادر، ولذا يجب على الناس التعامل بحذر مع الصحافة الالكترونية بالرغم من الاعتراف بايجابيتها المتعددة

    ردحذف
  18. أتاحت الصحافة الإلكترونية مزايا عديدة للمتلقين فأصبح بإمكانى سرعة الإطلاع على الإخبار فور حدوثها من خلال الانترنت او خدمة الرسائل القصيرة ، كما اتاحت بعض المواقع الالكترونية للجرائد خدمة تصفح الجريدة pdf بالإضافة لخدمة الارشيف الالكترونى لأعداد الجرائد وفرت كثير من الوقت والجهد بدلا من الذهاب للمؤسسة الصحفية نفسها وبذل الكثير من الوقت والجهد بالنسبة لنا كإعلاميين بالإضافة للتزويد الخبر بروابط لموضوعات متعلقة بالخبر قد تفيد الصحفى او المتلقى فى معرفة افضل .
    بالإضافة للتحديثات المستمرة وإمكانية تعديل أى خطأ وارد بالأخبار ، وأتاحت أيضا امكانية مشاركة الأخبار مع الاصدقاء عبر مواقع التواصل الإجتماعى مما جعل للخبر أهمية أكبر .
    إضافة لكل ذلك فإن الصحافة الالكترونية اتاحت ما يسمى حاليا بإعلام المواطن فأصبح للجمهور العادى أن يصبح بكل بساطة صحفى عن طريق كتابة اخبار من مكان تواجده ومشاركتها فور حدوثها على المواقع المختلفة بالإضافة لما تقوم به بعض مواقع الجرائد حاليا بتوفير فرصة للمواطنين أن يرسلوا لهم اخبار أو فيديوهات من مواقع حدوث الخبر فهذا يحدث نوعا من التفاعلية بين وسائل الاعلام والجمهور ويجعل الجمهور جمهور نشط ليس متلقى فقط .
    ورغم ذلك فإننا نعانى كثيرا من عدم مصداقية بعض هذه الأخبار والمشاكل التى تؤدى إليها.

    ردحذف
  19. افضل التعامل مع الصحافة الالكترونية عن الصحافة الورقية لانها توفر لى مميزات متعددة مثل امكانية تصفح العديد من مواقع الاخبار بدلا من الحاجة للنزول وشراء الصحف بالاضافة لمعرفة الاخبار فى أى وقت بدلا من الانتظار حتى وقت صدور الجريدة فى الصباح على سبيل المثال ,وبالاضافة للأخبار المكتوبة توفر بعض المواقع فيديوهات للتقارير الاخبارية مثل( الجزيرة.نت)
    ...وفى أثناء دراستى الجامعية كنت مكلفة بتحليل نشرات الاخبار ولم استطيع متابعتها مباشرة فقمت بتحميلها من خلال موقع (مركز أخبار مصر ) الذى يتيح النشرات الاخبارية
    واحيانا اشاهد بعض التقارير فى قناة (فيديو اليوم السابع المصورة) التى تقوم بعمل تقارير لبعض الاخبار ويكون هذا بالصدفة عندما اجد ان الوصلة (اللينك)قام أحد بمشاركته على موقع التواصل الاجتماعى (فيسبوك)
    واحيانا اتابع ايضا مواقع القنوات الاخبارية على اليوتيوب التى تتيح الفيديوهات والتقارير مثل (العربية والجزيرة) وقمت بمشاركة الاخبار من خلالهم من قبل فى تكليف حول (facebook reporter)
    واتعرض احيانا للصفحات الاخبارية على مواقع التواصل الاجتماعى واقوم بمشاركة الخبر اذا كان فى دائرة اهتماماتى مثل الاخبار عن الجامعة وعن الطقس وغير ذلك او اقوم بعمل اعجاب للخبر المنشور
    وعندما ابحث عن خبر معين اقوم فى كثير من الاحيان بدلا من فتح موقع اخبارى بعينه اقوم بكتابة كلمات مفتاحية عن الخبر ويقدم الانترنت تدفق كبير من النتائج حول هذا الخبر واتمكن من قراءته فى اكثر من مصدر ومعرفة احدث ما نشر عنه
    حيث يقوم محرك بحث (جوجل ) بكتابة
    (منذ ساعة - lمنذ يومين وهكذا ) ....وتفضيلى للصحافة الالكترونية عن الورقية بسبب كل المميزات الموجودة فيها (توفير الوقت - التدفق المعلوماتى-تنوع المصادر ) وبذلك اصبحت استغنى عن الصحافة الورقية ولا اقرأها الا بالصدفة
    بالاضافة لانى اتابع البث المباشر لبعض القنوات التليفزيونية على الانترنت خاصة وقت الاحداث الهامة مثل (الجزيرة مباشر مصر )

    ردحذف
  20. تنافس الصحافة الالكترونية التلفاز والراديو اكثر ما تنافسهم الصحافة التقليدية وذلك لانها تستطيع ان تنقل لنا اى حدث فور حدوثه حتى وان كان من خلال صورة وتوضيح مكان الحدث لا اكثر ، ونجد ان تلك الاخبار منتشرة على كثير من مواقع التواصل الاجتماعى والتى تتيح لى ان اقوم ب Re-Post لها حتى يراها اصدقائى على مواقع التواصل الاجتماعى بالاضافة الى انها تتيح لى اضافة تعليق لى على خبر معين وهذا لا تتيحه لى الصحافة التقليدية . وظهر حديثاً اتجاه ما يعرف ب " صحافة المواطن " ان يقوم اى شخص لديه كاميرا -حتى وان كانت كاميرا هاتف محمول - بتصوير اى حدث يكون هوو شاهد عيان عليه او حدث وتواجد هو فى المنطقة ويرسله الى اى جريدة على موقعها الالكترونى وتقوم بنشرها له فتعطى سرعة فى نقل الحدث وهو ما تفقده الصحافة التقليدية التى تنتظر حتى ترسل مراسلها لموقع الحدث ، بالاضافة الى ان الشخص يشعر بقربه لتلك الصحيفة من خلال نشر محتوى له . هذا غير الالوان والتقنييات التى تستخدمها تلك المواقع والتى تفتقر اليها الصحافة التقليدية .
    وعن تجربة شخصية هناك العديد من الاخبار التى علمتها من خلال الصحافة الالكترونية مثل انفجار القنبلة فى شارع فيصل وهو مكتن سكنى ، فقد كان اول من نشر الخبر هو مواقع الصحافة وبعدها جاء التليفزيون اما الجريدة المطبوعة فكان لزاماً على ان انتظر لليوم التالى لاعرف تفاصيل الخبر !!
    الا ان فى ظل تلك المميزات نجد ان هناك الكثير من المواقع التى تدعى انها صحفية وتقوم بنشر اخبار غير صحيحة " فبركة " ثم تنتشر من اجل الاثارة ليس الا دون مراعاة ميثاق الشرف ، وبالتالى وجب وضع معايير لتلك المواقع .

    ردحذف
  21. الصحافة الإلكترونية هي المستقبل... أو هكذا اعتقد وذلك لأن عنصر الحداثة هو العنصر الأهم في الأخبار وهو ما يتحقق الآن في الصحف المطبوعة على عكس الصحف الإلكترونية التي يتم تحديثها كل دقيقة
    مما يسمح بتبادل ونشر سريع للمعلومات، فضلا عن إمكانية الحصول على الخبر المصور واستغلال صحافة المواطن بالشكل الذي يواكب تطورات العصر

    ردحذف
  22. أنا بعتمد على الصحافة الإلكترونية بشكل تام فى الحصول على المعلومات ويكاد يكون استخدامى للصحافة العادية شبه منعدم إلا فى الأمور الخاصة بدراستى .
    الصحافة الإلكترونية بتوفر المعلومات بشكل أسرع وأقدر أتابع الخبر بكل تفاصيله وبيكون موجود فيه صور وفيديوهات على عكس الشكل التقليدى من الجريدة اللى بتكون محكومة بمساحة معينة بتفرض على الصحفى انه ينشر عدد معين من الأحرف والكلمات
    الصحافة الإلكترونية ممكن للشخص انه يستقبلها من خلال الكمبيوتر أو الموبايل على عكس الشكل التقليدى للجريدة اللى بيحتاج الفرد كمان انه يشتريه فى الوقت اللى الأخبار متاحة ليه على الانترنت بشكل مجانى
    بالإضافة إلى إن التزام الصحيفة التقليدية بدورية الصدور أفقدها كتير من قدرتها على تقديم السبق الصحفى أو السرعة فى تغطية الأخبار على عكس الصحافة الإلكترونية اللى بتكون متاحة طول الوقت ممكن يتم فيها إضافات أى أخبار جديدة أو متابعات إخبارية أو كمان التعديل على أى خبر تم نشره وهى ميزة مش متوفرة فى الصحافة التقليدية اللى بتحتاج لإعدام الأعداد اللى تم طبعا من الصحيفة فى حالة وجود خطأ ما وهو أمر مكلف وبيتطلب وقت وجهد عكس الصحافة الإلكترونية .

    ردحذف