الجمعة، 23 أغسطس، 2013

مذكرات اعلامية حول اعلام المواطن وصحافة المواطن Citizen Media and Citizen Journalism Diaries

مذكرات اعلامية حول اعلام المواطن وصحافة المواطن
Citizen Media Citizen Journalism Diaries


اكتب مذكراتك الاعلامية حول استخدامك لاعلام المواطن وصحافة المواطن

هناك 5 تعليقات:

  1. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  2. بدات ممارسة صحافة المواطن فى الثانوية العامة ومارستها باشكال مختلفة ،، فاما اصور اشياء محددة عن حدث ما وارسلها لجرائد ،، اما بعمل تغطية لخبر ما بصوت وصورة وارسله ،، اما بعمل تحقيق شامل عن قضية ما وارساله لاى صحيفة ،، وايضا قمت بعمل مدونة لتحميل عليها كل الاعمال الصحفية التى انفذها بنفسى وبدات ادخل على العديد من المدونات لاشخاص من دول مختلفة حتى نتبادل الاراء والمعلومات حول موضوع ما او قضية ما و هم ايضا يدخلون عندى لقراءة ما اكتبه من معلومات وكنت دائما اكتب اما مقال بصوت وصورة اما تحقيق بصوت وصورة،، واستخدمت العديد من المنتديات ايضا فى تحميل اعمالى عليها ومناقشة الاصدقاء من الدول المختلفة فى قضية ما....

    ردحذف
  3. قبل 25 يناير 2011 كنت مشاهدة ومتلقية فقط لإعلام المواطن, كنت أشاهد البرامج التليفزيونية على الفضائيات تعتمد على فيديوهات وصور قام بتصويرها أشخاص عاديين لا يعملون بمهنة الصحافة او فى الاذاعة والتليفزيون. وأيضاً كنت أشاهد عند حدوث أي حدث أشخاص تقوم بتصويره وتحميل صوره على المدونات الخاصة بهم او على شبكات التواصل الاجتماعى.
    أم بعد ثورة يناير فقد تحولت من مشاهد إلى مصدر, كنت أقوم بتصوير المسيرات والمظاهرات أو حتى كتابة بعض التغريدات عنها وعن اماكنها أوعن حدوث اشتباكات وارسلها على الحساب الخاص بى على شبكات التواصل الاجتماعى سواء الفيسبوك أو تويتر.

    ردحذف
  4. لا يشترط ان يقوم الانسان بتغطية احداث هامة حتى تكون المادة التى ينتجها اعلام مواطن ... وخاصة انه فى بعض الاحداث السياسية الحالية قد يتم القبض عليه من ضمن من يثيرون الشغب ويزداد امره سؤا فى ظل عدم وجود ما يثبت انه صحفى او اعلامى ... وقد عرفت قصة عن ذلك من احد طلاب الاعلام .. حيث تم القبض عليه فى احداث الفتنة الطائفية بالخصوص وكنت اراقب عليه فى سجن طره .. ولكن يكفى الفرد ان يقوم بتسجيل مواد ترفيهية عن المناسبات التى تمر به وبمن حوله من افراح وحفلات ... ولا يقتصر دور الفرد على التصوير فقط بل قد يتعدى الى اجراء بعض التفنيات الفنية على المادة المصورة معه من مونتاج وغيره .. او يكون التصوير فوتوغرافى فقط ... ولا شك ان الانسان اذا استمر فى ذلك سوف يكون محترفا فى يوم ما ...

    ردحذف
  5. بدأت أعرف إعلام المواطن منذ ان شاهدت بعض القنوات الإخبارية تُعرض فيديوهات وأخبار وأحداث ينقلها المواطن العادى؛ بالرغم أنى لم أكن اعرفها تحت مصطلح إعلام المواطن فقط أعرفها كأخبار ينقلها ويصورها المواطن العادى.
    خلال دراستى عرفت المصطلح وما يشير له ولكن كان الأكثر شهرة هو " صحافة المواطن " والتى كان يمارسها المواطنون خلال ثورات الربيع العربى وخاصة ثورة يناير 2011 فى مصر حيث كنت اشاهد صور وأخبار ينقلها مواطنون عاديون غير محترفون للقنوات التلفزيونية والإخبارية، بل وقدمت هذه القنوات بريد إلكترونى خاص بها يرسل عليها المواطنون أى صور أو فيديوهات قام بإلتقاطها بنفسه سواء بكاميرا أو كاميرا تليفون محمول وكانت تلك الخدمة يستقبها المواطنون ويستخدمواها ليشاركون فى صناعة الأخبار.
    أما بالنسبة لى فكنت أعمل بمواقع إلكترونية صحفية وكنت اغطى الحدث وأصوره بكاميرا وفى كثير من الأحيان من خلال كاميرا التليفون المحمول وكذلك التسجيل الصوتى وعندما أصل للبيت اقوم بصياغة الأخبار وابعثها للموقع مع كل مواد الخبر من صور وفيديو وتسجيل، وفى إعتقادى بأن صحافة المواطن سيكون لها دور كبير فى الفترات المقبلة.

    ردحذف